Sunday, May 14, 2023

كلب المعمل سيرة طبيب وسيرة كلب

 

كلب المعمل

سيرة طبيب وسيرة كلب

 

إبراهيم البجلاتي، كلب المعمل، رواية، مركز المحروسة للنشر، القاهرة 2022.

"تأخذه الرقة بعيدا

يكتب تاريخا مرضيا لنفسه

يوقف الزمن

منذ ثلاثين عاما

أو قبل ثلاثين عاما

ليس مجازا

بل حدث بالفعل ومنذ ثلاثين سنة بالكمال أحب:

جرس الإنذار بأجهزة التنفس الصناعي

رشاقة المعدن

لهفة الأصابع في الدماء

الذاهبين إلى الألم

العائدين إلى الحياة

سطوة الأبيض الملائكي

عزلة الإله في غرفة العمليات

رهافة الأزرق

دفقة البول في الأكياس

بهجة الأسرة حين ينخفض الأنين

النداء الآلي

مطلوب في الطوارئ الآن

الآن

كأن الوقت لا يفنى

..."

إبراهيم البجلاتي، أنا في عزلته، شعر، دار بدائل للنشر والتوزيع، ص 6- 7

 

 


حيوانات البجلاتي

في ديوانه الشعري "حكاية مطولة عن تمساح نائم" (دار ميريت، 2016) طاف إبراهيم البجلاتي بقرائه عالم الحيوان، عملت الذات الشاعرة في قصيدة نثر طويلة، بطول الكتاب، على أنسنة كائنات حية، ما بين الحشرات والحيوانات، من فصائل مختلفة وأحجام، الحقيقي منها والأسطوري، البري والبحري، المستأنس الداجن والأليف والمتوحش، تحدث البجلاتي عن التمساح، بطل ديوانه، وابن آوي، والسلحفاة والفأر والقط والبقر الوحشي والحمار الوحشي والثور والجاموس والغزال والقط البري والنعجة والخفاش والجمل والزرافة والحصان والقرد والسمندر، النعامة والطاووس والبطة والعصفور والهدهد، العقرب واليعسوب، الأخطبوط والضفدع والسلطعون والحلزون والحوت، حتى الديناصور النباتي والعنقاء والتنين، وغيرها من الكائنات الحية،

ظهر عالم الحيوان في الفضاء الشعر لإبراهيم البجلاتي، في ديوان التمساح، وقبله في "أنا في عزلته (دار بدائل، 2014)، وبعده في "ماذا يفعل الرومانسيون غير ذلك" (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2018)، و"شاي وبرتقال وأجنحة خضراء" (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2020).

تتشكل الرؤية الشعرية لإبراهيم البجلاتي من علاقة وشيجة بين الروح والجسد، بين الإنسان والكائنات الأخرى بالعالم، في إطار من التماهي بين العاقل وغير العاقل، بين الآدمي والحيواني، بين المستأنس والهمجي المتوحش، ولكن ما يميز لغته الشعرية بشكل عام هو الصفاء، الشفافية اللغوية التي تحيل المتلقي إلى عالم بسيط على تعقيداته، عالم رائق على عكارته، عالم غني بالإيحاءات الشعرية التي تعمل في الأساس على تأطير صورة الأنا البشرية والآخر، كل ما عدا الذات الشاعرة هو آخر، إنسان أو حيوان أو نبات أو هيكل أسطوري موروث.

في روايته الأخيرة "كلب المعمل" (المحروسة، 2022) يُصدر البجلاتي حيوانًا آخر ليصبح بطل عمله، أو أبطال عمله، حيث تقوم الرواية على سرد أحداث تجري بين الراوي وبين كلاب مختلفة أنواعها وألوانها وصفاتها، في رواية تبدو سيرة ذاتية لطبيب المسالك البولية، وسيرة ذاتية لكلاب شتى.

في روايته البكر "سندروم" (دار الدار، 2009) يستهل الكاتب الطبيب إبراهيم البجلاتي الحكي عن سيرته الذاتية، سيرة الذي وُلد بالمنصورة، وتخرج من جامعتها طبيبا للمسالك البولية، وليس هو أول روائي طبيب يتخرج من طب المنصورة، وليس أول كاتب طبيب يكتب إرهاصات من سيرته الطبية في إطار روائي، لكن البجلاتي يتحرك روائيا بين المستشفيات الجامعية والعامة والخاصة والمراكز الطبية المتخصصة، ويصطحب معه في رحلته كلابًا ضمن أبطال روايته الجديدة، بل وصدّر الكلب كبطل رئيس للعمل، في عتبة العنوان، ينافس الراوي على موقع الصدارة في الرواية الطويلة (428 صفحة)، ومع ذلك فقد استغرقت الأحداث حيزا زمنيا قصيرًا إلى حد ما، لكن الاسترجاع الزمني بسيرة الطبيب البطل وكلابه قد أوغل في القدم.

تدور أحداث الرواية، وفقا للتصدير الدعائي للعمل، عن "طبيبٍ شابٍ، يَبتكر عمليةً جراحيةً جديدةً، وبحكم القواعد العلمية يتوجب عليه أن يُجرب الطريقة الجديدة في الكلاب؛ للتأكد من النتائج وقابلية التنفيذ في البشر. يعاني الطبيب الشاب من خوف مرضي من الكلاب، فكيف يتغلب على خوفه؟ بل ويُعيد اكتشاف الكلب، أقدم صديق للإنسان، وأكثرِ الحيوانات المدجَّنة وفاءً لصاحبها، وفي الوقت نفسه يُعيد اكتشاف نفسه، ويكشف عن الخلل الجوهري في منظومة الطب والبحث العلمي، دون أن ينسى أن يكتب مقالًا عن: الحُزن التَّشريحي لعُيون الكلاب". لكن الرواية في الواقع لا تنشغل كثيرا بالطريقة الجديدة في علاج حالة عويصة من حالات المسالك البولية، بقدر ما تشتغل في تشريح "طبي" و"روائي" لمشاعر إنسانية هجينة، بين الخوف والشجاعة، الجرأة والتراجع، الحزن والفرح، الإقدام والتقهقر، الطموح والانهزام، الجنوح والعقلانية، الألفة والتوحش، وغير ذلك من المشاعر التي وجدها الراوي وشعر بها كإنسان، ورصدها عن قرب مع معايشته للكلاب التي يجري عليها تجارب علمية طبية، يستهدف منها الطريق المثلي لكي يدر الإنسان بوله بشكل طبيعي.

ينشغل الراوي بالتفكير في مسألة تكيف الكلب مع الإنسان، يرجع البطل إلى أمهات الكتب، في محاولة لفهم تاريخ العلاقة بين الطرفين، يرجع لمؤلف الدميري "كتاب حياة الحيوان الكبرى"، لكنه يتوه في مقدمة المؤلف ومنهجه في التصنيف، وخلطه بين العلمي الدقيق وبين الشعبي العبثي، ينفر منه ويستعين بـ "كتاب الحيوان" للجاحظ، ويسرد عبره مسيرة الكلب، من بدايات علاقته بالجنس البشري حتى الآن.

ولأنه طبيب مثقف، يعج فكره بالتساؤلات، وتصطدم مسيرته الحياتية والعملية بكلاب شتى، في الشوارع والبيوت ومراكز الكلى؛ فإن الراوي يستعين بكتاب كونراد لورنتس، عن عالم الحيوان، (ترجمه الكاتب عن الفرنسية ونشره مركز المحروسة بعنوان "والتقى الإنسان بالكلب) وهو الكتاب الذي يتحدث فيه العالم المتخصص عن سلوك الحيوانات المستأنسة والطيور والأسماك، ويؤرخ للكلب كأول حيوان مستأنس، ويتناول تاريخه الطويل من التحول والتطور، من الجر والحمل والنقل والمشاركة بالصيد، وصولا إلى الصداقة العميقة مع الإنسان، وهي علاقة "محبة" خالصة، غير مشروطة، دون تخطيط مسبق، دون مقابل، محبة مجانية، لا تخضع لنظرية "رد الفعل المنعكس الشرطي" للطبيب الروسي إيفان بافلوف.

يحمل البطل خوفا مكتوما من الكلاب، خوفا منها يتحول مع الأحداث إلى خوف عليها، إلى ترابط إنساني حيواني، ينتهي عندما يرى البطل الحزن في عيني كلبه الأخير الذي مات جراء التجربة المعملية على مسالكه البولية، ويجر خلفه إلى العالم الآخر مجموعة أخرى من الكلاب، بموتها يموت أمل مهزوز لدى البطل، تموت كلاب المعمل، فتفشل تجربة البطل، لكنه يكتشف أن فشله "ليس سيئا تماما بل يمكن أن يكون حلا من الحلول"، لأن موت الكلب واحد لا ينهي على بقية الكلاب:

نجحت تجاربنا

والكلب يا أستاذنا العزيز مات

لكن سيظل في الدنيا كلاب 

حتى القيامة والحساب (ص 20، ومواضع أخرى)

كل كلاب الباشا

تعمل الرواية على تعرية قطاع كبير من المنظومة الصحية العملية، تنهض على تشريح العلاقة بين أفراد القطاع الطبي، بنوعيهم، الجامعي وغير الجامعي، لتظهر النظرة الدونية التي ينظر بها الأطباء من أساتذة الجامعات إلى نظرائهم ممن لم يعملوا كهيئة تدريس أكاديمية، كما يشرح الكاتب هوس بعض الأطباء باللقب العلمي، من أجل إضافة حرف الدال إلى أسمائهم لتزين اللافتة الدعائية، ويستقطبون بها "الزبائن"، ويدحرون بها طموح غيرهم، كيلا يسحبون الزبون من عياداتهم الخاصة.

لكن الشخصية الأبرز التي اشتغلت كبطل رئيس، يخطط وينفذ، يُعلي ويُنزل، يتحكم بمصير الراوي، ويحكم عليه، هي شخصية "الباشا"، مدير المركز الطبي الجامعي المتخصص في أمراض الكلى، وهذه الشخصية الروائية إسقاط على شخصية حقيقة في العالم الواقعي، معروفة بأنها تمثل "الديكتاتور العادل"، المدير الصارم، الذي يسيطر على مركزه، وأطبائه، ومرضاه، وتجاربه، مثلما يسيطر "أبو شنب" (البيطري مسئول الكلاب بالمركز) على الكلاب، يسحبها، يربطها، يلجمها، يضربها، يربت عليها، يكلمها، ويطعمها، ويشهد موتها أو ينفذ القتل الرحيم.

تظهر سلطوية الباشا في التفرقة بين أطباء المركز من الأكاديميين الجامعيين، ونظرائهم الذين لم يتمرغوا في "ميري" الجامعة، وهي سلطوية منفرة، برائحة نفاذة، تكاد تخنق روح الطبيب أكثر من رائحة أمعاء الكلب المُشرح على طاولة التجربة المعملية، يتعامل "الباشا" مع البطل بأبوية أكل عليها الدهر وشرب، الأب "العام" الذي "يلعن جدوده أمام الجميع"، ويضع يده على كتف البطل بعفوية.

مسالك الطب ومسيرة الكلاب

ربما يفصح الكاتب/ الراوي للمرة الأولى عن الزمن الروائي بعد مرور ردح من الأحداث التي عاصر فيها كلابا وبشرا، من أطياف مختلفة، وطاف بالمتلقي شوارع المنصورة وحاراتها التي لم يعد بعضها على حاله مثلما كان في تسعينيات القرن الماضي.

تحفل الرواية بتجارب طبية متخصصة في المسالك البولية، يسير الكاتب / الراوي على مهل ليشرح المصطلحات الطبية والتقنيات العلمية بلغة مبسطة لا يستهدف منها تعقيد الفكرة على المتلقي، بقدر ما يستهدف محاولة فك التعقيد الذاتي المُلغز الذي يكتنف مسيرة البطل، ويقطع أمعاء كلابه، ويلقي بهم على طاولة المعمل، قبيل انتهاء دورهم كـ "كلاب معمل" يختبر الطبيب فاعلية الصمام الذي يُركبه لتحويلة المسالك البولية للكلب، وفي الوقت نفسه يفضح فاعلية المنظومة الطبية في المستشفيات المصرية، بأنواعها، بالمنصورة، والقاهرة، وبورسعيد، هذه المنظومة متنوعة الألوان والأحجام، مثلها مثل كلاب المعمل التي تُقتل لأجل البحث العلمي، يتناول الكاتب مسائل عديدة كسرقة الرسائل العلمية، واهتراء المستشفيات، وتحول مهنة الطب إلى "سبوبة"، وغيرها من مشكلات الطب والبحث العلمي في مصر.

في سرده لمسيرة الطبيب وكلابه يبدو إبراهيم البجلاتي حريصا في لغته على تبسيط مشاهد الرحلة للمتلقي، يخرج كثيرا من غرفة العمليات، ينفث الثقل العلمي مع دخان سجائره، لأن العمل في الأخير ليس لغاية علمية متخصصة، بقدر ما يحمل تفاصيل رحلة طويلة، إنسانية فردانية وجمعية، وحيوانية كذلك، رحلة الإنسان والكلب، منذ بدايات ارتباطهما حتى الآن، تقطعها وقفات قصيرة للبطل الطبيب الذي يشرب الشاي دائما، ولا يشرب القهوة، في المعمل، في المخبأ الذي يختلي فيه الأطباء للتدخين، في شوارع المنصورة، في حجرة الطبيب المنتحر، أو على كرسيه الأثير بحجرته، وغير ذلك من الأماكن التي يتحرك فيها البطل بسرعة شديدة، تناسب حركة طبيب شاب يبحث عن حلم غامض، يبحث عن نجاح عملي، وإجابات على أسئلة إنسانية.

انفتحت الرواية على نهاية مفتوحة، فشلت تجربة الطبيب، أو فشلت خطوة من خطواتها، لكن هذه المسيرة الطويلة كشفت له "الحزن التشريحي لعيون الكلاب... التي تخفي تركيبا هشا وكائنا تابعا لا يعاني من عقدة أوديب"، هذا التماهي بين حالات الكلب، وسماته، وخصاله، وصيرورة مسيرته هي الشغل الشاغل للكاتب الذي دشن عملا روائيا مقارنا بين الإنسان والكلب، إلى درجة أن يتعلق مصير الإنسان بمصير كلب.

بعد مسيرة طويلة، اكتشف البطل أن بإمكانه أن يحلم، وهذا ما اعتبره نجاحا يعوضه عن "الفشل" الوقتي للتجربة، يتوقف عند مفرق مزلقان القطار، لينفتح المفرق على مسالك مختلفة، مسلك استكمال الكفاح للحصول على الدكتوراة، ومسلك الخنوع لسطوة "الباشا"، ومسلك البحث عن المال، في مصر أو الخليج، ومسلك السعي للترقي الوظيفي بالعمل في منطقة نائية، ومسلك ترك المعمل وكلابه والسفر للخارج، وبين هذه المفارق يقف الراوي/ الطبيب / البطل يفكر فيما يفعل بـ "نبتته الوهمية". وكذلك تبدو مسيرة الكلب، من بدايات لقائه بالإنسان، حتى وصوله جثته إلى المعمل، مسيرة تتراوح بين الصعود والهبوط، الانهزام والنصر، بين كونه صيادًا وبين كونه فريسة محل تجارب علمية، وهنا يبدو التماهي بين مشهد الكلب المصلوب على طاولة المعمل، ومشهد المسيح على الصليب، فالتناص هنا يحيل الكلب إلى صورة إنسانية بشرية، صورة إنسان يتعذب من أجل صالح البشرية. 

لا يفوت الراوي أن يعرج كثيرا على دروب الواقع الاقتصادي والاجتماعي العام بمصر بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي، وانزواء اليسار، في مقابل صعود نهم لرأس المال، الذي أحال الإنسان إلى عملة، والطب إلى بيزنس، والمريض إلى زبون، والدكتوراة إلى صمام مسالك بولية.

على طول الرواية يبحث الطبيب عن مسار سلس لمجرى البول، ومسالك آمنة لتجارب فردانية، تأخذه الرقة، فيكتب تاريخا مرضيا لنفسه، يوقف الزمن، يتطلع إلى رشاقة المعدن، ولهفة أصابعه في الدماء، والكلاب الذاهبة إلى الألم، والعائدة إلى الحياة، وعزلة المُجرب في غرفة العمليات، برهافة الأزرق، ودفقات البول في الأكياس، وبهجة أسرة المرضى حين ينتهي الأنين، وصوت النداء الآلي، مطلوب في الطوارئ الآن، الآن، في كل وقت، حتى تزهق روحه، أو تموت الكلاب، أيهما أقرب.



 

محمد عبد الدايم هندام، كاتب، صحفي حر، أكاديمي، مدرس اللغة العبرية الحديثة وآدابها، كلية الآداب، جامعة المنصورة، مصر

https://moabdel-dayem.blogspot.com/

https://www.facebook.com/MoHendam

https://twitter.com/MoHendam

linkedin.com/in/mohammed-abd-el-dayem-89101051

 

 

 

 

No comments:

Post a Comment