Thursday, May 09, 2013

أنا مُواطِن العالم



أنا مواطن العالم

أنا مواطن العالم.
إذا لم أكنْ موجودا في كل مكان
فليس هذا ذنبي.
لم تواتني قوتي كما  
كانت سابقا

أنا مواطن العالم.
الكتب التي أطلبها
تصل عن طريق البحر.
هل فكرتم مرة
عن الطريق التي تمر بها كتب في البحر.

أنا مواطن العالم
ورغبتي أن أبقى هكذا.
أحبّ أن أفكّر في نفسي  بالليل.
لا بالنهار.
أحبّ أن أفكّر في سفر إلى كل مكان.
إذا لم أصل إلى هناك أمس
سأصل اليوم.

إذا لم يأخذوني أمس في بطن السفينة
سيأخذونني غدا.
هل فكرتم مرةً بكم الأسى
الذي سيشيع حين يأخذونني غدا
في بطن سفينة.

وأثناء ذلك أحب السفر
إلى مسافات قصيرة جدا.
أشعر بأن المسافات القصيرة
ستستمرّ دون انقطاع.

هذا السيّد سيكون غدا،
هكذا يقولون لي ليلا قرب الضوء.
أنا مستعد. في صبر
أنتظر في نهاية الطابور.
أنا مواطن العالم.
אני אזרח העולם

אני אזרח העולם.
אם לא הייתי בכל מקום
אין זאת אשמתי.
כֹּחי שוב איננו אתי כמו
שהיה פעם.

אני אזרח העולם.
הספרים שאני מזמין
מגיעים דרך הים.
האם חשבתם פעם
על הדרך שעושים ספרים בים.

אני אזרח העולם
וחפצי להשאר כזה.
אני אוהב לחשֹב על עצמי בלילה
ולא ביום.
אני אוהב לחשֹב על נסיעה לכל מקום.
אם לא הגעתי לשם אתמול
אגיע היום.

אם לא לקחו אותי אתמול בבטן האניה
יקחו אותי מחר.
האם חשבתם פעם איזו תאניה
תהיה כשיקחו אותי מחר
בבטן אניה.

בינתים אני אוהב לנסע
למרחקים קצרים מאד.
ההרגשה היא שהמרחקים הקצרים
יתמשכו עוד ועוד.

האדון הזה יהיה מחר,
אומרים לי בלילה על יד האור.
אני מוכן. בסבלנות
אני עומד בסוף התור.
אני אזרח העולם.




من ديوان قصائد مختلفة 1960م


ناتان زاخ (נתן זך) (1930- ): شاعر إسرائيلي معاصر، ولد في برلين، وهاجر إلى فلسطين وهو طفل، يعد واحداً من رواد الشعر العبري الحديث، وأحد المتمردين على الجيل السابق له، من أعماله "שירים ראשונים ـــ قصائد أولى"1955م، و"כל החלב והדבש ــ كل اللبن والعسل" 1966، نال جائزة "بباليك" عام 1982م، وجائزة إسرائيل للشعر عام 1995م.
 

No comments:

Post a Comment